January 2017

January 2017

01

أخبار المركز

 

قام وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أشرف الشيحي في أواخر شهر ديسمبر بزيارة تفقدية للمقر الجديد لهيئة اليونسكو بمدينة 6 أكتوبر. حيث تجري حاليا الأعمال النهائية بالموقع، جاءت تلك الزيارة تمهيدا لإفتتاح المقر، ضمن جهود مصر دعما لترشح السفيرة مشيرة خطاب لمنصب مدير عام اليونسكو.

وجديرا بالذكر أن مركز الدراسات التخطيطية والمعمارية هو الاستشاري العام للمشروع الذي قام بإعداد التصميمات المعمارية والتصميمات الداخلية ( أعمال الديكور والتشطيبات) لمقري اليونسكو واللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، كما قام المركز بأعمال الاشراف علي التنفيذ  للمشروع . وقد أشاد “الوزير” بالتصميم العالمي الحديث للمشروع ويتكون كل مبني من دور بدروم ودور أرضى وعدد2 دور متكرر بإجمالي مساحة بنائية 3750 م2. وقد قام الوزير بدعوة المدير العام الحالية لليونسكو  “ايرينا بوكوفا ” لإفتتاح المقر خلال الاشهر القادمة.

02

من مكتبة النشر العلمي 

 العمران والبنيان في منظور الإسلام

” أ.د. / يحيى وزيري” أستاذ العمارة جامعة القاهرة

ورئيس دار الفن الاسلامي للعمارة.

 

ناقشت العديد من الكتب والدراسات موضوع العمارة الإسلامية بأسلوب يدخل في نطاق تاريخ العمارة أو الدراسات  الأثرية، وهذا شيء مطلوب ولكن خصائص التفكير في جوانب العمارة والعمران من منظور إسلامي معاصر تحتاج إلى جانب تغطية الجوانب التاريخية والأثرية إلى ما هو أهم من ذلك، ويقصد تحديداً الضوابط والثوابت التي يجب أن يتأسس عليها الفكر المعماري الإسلامي، وهذه الضوابط تستمد أساساً من الكتاب والسنة

تحميل

من تراث المركز

الاسكان العشوائي  واستثمار الطاقات الشعبية

أ.د.عبـد الباقـى إبراهيـم

مؤسس مركز الدراسات التخطيطية و المعمارية

استشاري تخطيط عمراني وحضري

جريدة االأهرام الاقتصادى

 1991/11/25

تمثل مناطق الاسكان العشوائي التي تفشت بصورة سرطانية حول المدن والقرى المصرية ظاهرة تنبئ بالخطر نظراً لتدهور الحالة العمرانية والاجتماعية والامنية والصحية للمجتمعات التي تعيش فى هذه المناطق الامر الذي سوف يؤدي بالتبعية إلى افرازات اجتماعية خطيرة من الارهاب والتطرف والعداء الطبقي وهذا ماجذب انتباه المنظمات الدولية وسارعت إلى تقديم المعونة للدولة فى محاولة لمواجهة هذا الخطر الكبير

 تحميل

أنشطة المركز

دعت منظمة العواصم والمدن الإسلامية  الدكتور محمد عبد الباقي إبراهيم  رئيس المركز بصفته استشاري الأمين العام للمنظمة لحضور المؤتمر الرابع عشر لمنظمة العواصم والمدن الإسلامية بمدينة الرباط  تحت عنوان ” تقنيات التنمية المستدامة ” .

من المعروف أن انعقاد المؤتمر يتم في دورته العادية مرة واحدة كل ثلاثة أعوام